Wednesday, 20 August 2014

تسخين المياه بالطاقة الشمسية في منطقة البحر المتوسط

سخانات الطاقة الشمسية
تعتبر اسرائيل وقبرص هما البلدان الوحيدان في منطقة البحر الابيض المتوسط اللاتان تتزعمان استخدام سخانات الطاقة الشمسية لتسخين المياه .. حيث أكدت الاحصائيات التى اجريت على ان اكثر من 30 الى 40 % من المنازل تستخدم الواح سخانات الطاقة الشمسية فوق اسطح المنازل .. يأتى هذا التعميم والانتشار في سخانات الطاقة الشمسية نتيجة الى نقص الوقود في كلتا البلدين ..
الجدير بالذكر ان اول بناية تستخدم سخانات الطاقة الشمسية في اسرائيل كان عام 1950 .. وفي عام 1953 تم انشاء اول مصنع جارى لتصنيع سخانات الطاقة الشمسية ،، وفي عام 1967 على الرغم من توفر اشعة الشمس في اسرائيل تم استخدام سخانات الطاقة الشمسية هناك من قبل نسبة 20% فقط من السكان ، وفي عام 1980 اقر الكنيست الاسرائيلي قانونا يلزم تركيب سخانات الطاقة الشمسية في جميع المنازل الجديدة بناء على ازمة الطاقة التى شهدتها اسرائيل عام 1970 ..
وبناء على ما سبق ،فان اسرائيل الان تعتبر هى الشركة الرائدة عاملميا في مجال استخدام الطاقة الشمسية للفرد الواحد .. والان وصل نسبة استخدام الاسر الاسرائيلية لانظمة الطاقة الشمسية نسبة 85% من السكان ..
خلاصة التجربة ،،
ونستخلص من التجربة السابقة في اسرائيل ،ان الالزام هو الطريق الاساسي لحل ازمة الكهرباء ،ولكن اولا على الدولة ان توفر البديل وتتيحه كى يتمكن من شراءه جميع المواطنين بمختلف مستوياتهم ،ومن ثم تقوم بفرض قانونا مثلما اقرته اسرائيل وهو الزام المواطنين استخدام وتركيب سخانات الطاقة الشكسية في المنازل الجديدة ..

0 comments:

Post a Comment