Wednesday, 20 August 2014

كيف تصنع بنفسك سخانات الطاقة الشمسية؟

سخانات الطاقة الشمسية

في التالى سوف نشرح لك بمنتهى البساطة الفكرة القائم عليها تصنيع سخانات الطاقة الشمسية 
ان فكرة صنع سخانات الطاقة الشمسية تتكون من مرحلتين:
اولا: المجمع او ما يسمى بالـ Collector وهو الذي يستقبل اشعة الشمس حين السقوط عليه ويقوم بتحويلها الى طاقة حرارية ..
ثانيا: الخزان او الـ Tank  وهو الذي يخزن المياه الساخنة ويعزلها كى تبقى ساخنة عند الحاجة.
ولكى يتم نقل المياه الساخنة داخل سخانات الطاقة الشمسية الى الخزان يتم عن احد الطريقتين التاليتين:
- يتم نقل المياه من خلال "المضخة" حيث يتم اللجوء الى تلك الطريقة ان تعذر وضع الخزان في مكان اعلى من المجمع او مثلا ان يكون الخزان موجود بالمنزل او في مكان بعيد عن المجمع.
- اما في حالات سخانات الطاقة الشمسية الكبيرة المجمعة التى يستخدمها عدد كبير من المستهلكين، ففي هذه الحالة يتم تركيب مضخة على خط المياه الباردة كى تقوم بالسحب من الخزان والضخ في المجمع ويتم التحكم في المضخة بواسطة ترموستات تعمل على فرق درجة الحرارة ما بين الخزان والمجمع.

والجدير بالذكر ان درجة حرارة المياه الساخنة بواسطة سخانات الطاقة الشمسية تبلغ 75 درجة مئوية.
وتقوم اغلب البلدان حول العالم باستخدام سخانات الطاقة الشمسية بشكل متزايد ،ويذكر ان الصين تحتل الان مركز الصدارة من بين الدول المنتجة للطاقة الشمسية عبر سخانات الشمس، بينما تحتل اسرائيل المركز الاول في نسبة الطاقة التى يتم توليدها لكل فرد، حيث انها اقرت قانونا يلزم مواطنيها بتركيب سخانات الطاقة الشمسية في منازلهم الجديدة.
وبالنسبة للبلاد العربية تتزايد الحاجة يوما بعد يوم لتغيير مصدر اعتمادنا على الطاقة الغير متجددة في ظل توافر البيئة الخصبة لتوليد الطاقة الشمسية، بالاضافة الى انها ستخلق الاف من فرص العمل للفنيين وصغار المستثمرين والمهندسين وتعود بالنفع على المجتمع عن طريق توفير الاموال الطائلة المصروفة على استخراج النفط والتى يمكن ان توفر كى تستثمر في مجالات اخرى.

0 comments:

Post a Comment